ما هو المخبر السلوكي

المخبر السلوكي هو أول موقع عربي عن الاقتصاد السلوكي، وهو منصة تسعى لأن تكون أكبر تجمّع عربي للأشخاص المهتمّين بالاقتصاد السلوكي وتطبيقاته.

إنّ هدف المخبر السلوكي هو ردم الفجوة بين الجانب النظري لعلم الاقتصاد والجانب العملي منه وذلك من خلال تجارب عمليّة تدرس سلوك الأفراد في مواقف معيّنة وأثر هذا السلوك على حياتهم المهنيّة والعمليّة، وربط هذه التجارب بالحياة الواقعية من خلال العديد من الأدوات السلوكية مثل التنبيه وغير ذلك.

تم بناء الموقع ليساعد الأشخاص والباحثين على تأمين مصادر متعلّقة بالاقتصاد السلوكي من كتب وفيديوهات ومقالات، حيث يجد الباحثون قائمة تضمّ أبرز المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالاقتصاد السلوكي مع شرح وجيز عنها.

أما الأشخاص المهتمّين بالعمل في هذا المجال فيمكنهم البدء بذلك فورًا من خلال دورات تدريبيّة في الاقتصاد السلوكي والتي يدعمها الموقع بالإضافة إلى مقالات مختصّة تساعدهم للدخول في هذا المجال لتكون بالنسبة إليهم أشبه بخارطة طريق.

يتوجّه المخبر السلوكي أيضًا إلى العاملين في مختلف المجالات مثل ريادة الأعمال والتسويق والعمل الحر وغير ذلك لإضافة الرؤى إلى قراراتهم المستقبليّة وذلك من خلال عرض تجارب وفيديوهات عمليّة عن السلوك البشري ودوافعه، الأمر الذي يساعدهم في تطوير أعمالهم وزيادة إنتاجيتهم وحتى تحسين حياتهم اليومية.

يهدف المخبر السلوكي إلى نشر الوعي فيما يخص علم الاقتصاد السلوكي كونه علم جديد نسبياً بوجود مدونة تهتم بنشر وشرح كل ما يخصّ هذا العلم.

وأخيرًا يضمّ الموقع مكتبة تحتوي على كتب في الاقتصاد السلوكي ومصادر عنه وقائمة بمصطلحات ومفاهيم الاقتصاد السلوكي بالإضافة إلى فيديوهات تيد TED المتعلقة بهذا المجال.